روتيني اليومي للعناية ببشرتي

مرحباً بالجميع 

بناء على طلب الكثير من المُتابعات أخترت الكتابة اليوم عن الروتين اليومي للعناية ببشرتي ،وأعلم أنني تأخرت في كتابة الموضوع لإنشغالي الشديد هذه الفترة ،لذلك المعذرة منكم ايها الأحبة .

في السنة الماضية قُمت بتدوين روتين العناية الخاص  بي ، وفي كل بضعة شهور تتغير المنتجات وفقاً لحالة وطبيعة البشرة،والإختيار في الأخير يكون للمنتجات الملائمة لطبيعة بشرتي والأكثر تفوقاً مما جربت بالنسبة لي،روتيني الحالي مستمرة عليه منذشهور ومازلت مستقرة عليه لأنه مُلائم جداً لطبيعة بشرتي ،،علماً أن كل بشرة لها احتياجاتها الخاصة وليس مايناسبني يمكن أن يتناسب معك.

في البداية أود التنويه إلى نقطة مهمة وهي تقشير البشرة  بمستحضر التريتينوين كل أسبوع مرة واحدة على الأقل ،للسماح للمنتجات بالتغلغل للبشرة وتحقيق الفائدة القصوى.

بما أن بشرتي حساسة جداً تجاه مستحضر التريتينوين حتى لو قمت بالتدرج ،قررت التدرج البطئ جداً وحالياً استخدامي له مرة في الأسبوع بجانب روتيني اليومي في العناية بالبشرة .

وقبل البدء بكتابة الخطوات بشرتي مختلطة صافية لكنها مُعرضة لظهور الحبوب في بعض الأحيان والمنتجات التي سأتناولها مُناسبة لجميع أنواع البشرة وجميع الأعمار .

الخطوة الأولى : التنظيف

DSC_0212

قالب الصابون لعلاج أسباب فرط لتصبغ بالبشرة .

يختلف القالب الصابوني عن قوالب الصابون الأخرى المُتعارف عليها ، حيث يأتي في عبوة مُحكمة بغطاء مع قطع الأسفنج المضغوطة ،والتي بمجرد تبليلها تنتفخ وتصبح جاهزة للاستعمال،قطع الأسفنج ناعمة جداً وتقوم بعملها بمهارة في تنظيف البشرة ،مما جعلني هذه الفترة  اكتفي بها عوضاً عن استعمال جهاز التنظيفالكلاراسونيك

`ذلك لا يعني أن جهاز الكلاراسونيك غير جيد أو فعال في التنظيف،،إنما اقصائي له هذه الفترة لأن قالب الصابون يتم استعماله بواسطة قطع الأسفنج المرفقة معه ذلك لايعني أن 

قطع الأسفنج  قادرة على تنظيف المكياج بكل سهولة ،حتى أن الأسفنج يظل فترة طويلة تستمر لشهور دون أن يهترئ أو يتمزق !

يبدو لون المستحضر الصابوني أسود مريباً بعض الشئ داكن للغاية ،لكن في الحقيقة مكوناته طبيعية مشتقة من أحماض ألفاهيدروكسي ، وفعالة في  المحافظة على رونق البشرة وعلى حمايتها من التصبغات .وذلك بفضل مكوناته التي تعمل على إزالة الخلايا الميتة "القشور" من على سطح البشرة وعلاج التصبغات .

مكونات قالب الصابون الفعالة :

حمض الأزليك

يعمل على علاج التصبغات في البشرة وعلاج حب الشباب

حمض الكوجيك 

يساعدعلى تقشير وإزالة الخلايا الميتة من على سطح البشرة 

 النياسين و نياكيناميدي  

 أحد أشكال فيتامين b التي تعمل على علاج التهاب حب الشباب والمحافظة على صحة الجلد

تجربتي 

بشرتي فاتحة اللون وسريعة الاحتراق عند التعرض للشمس ،لذلك  أحرص دائماً على استخدام المنتجات التي تمنع التصبغات في البشرة للمحافظة على اشراقة البشرة وصفائها،لذلك أخترت قالب الصابون ليكون منظف يومي لبشرتي لإحتوائه على الأحماض العلاجية التي تساهم في إزالة الخلايا الميتة وتظيف البشرة بعمق .

وحتى أوضح لكم مدى قوة تنظيف المنظف ، قمت بتجربته على بشرتي من أجل إزالة المكياج ،ثم استخدمت قطعة قطن مُبللة بالتونر لمسح سطح البشرة ،والنتيجة كانت مُذهلة! قطعة القطن ظلت نظيفة للغاية ! وهذا دليل على أن القالب الصابوني فعاليته كبيرة في التنظيف العميق للبشرة بجانب قطعة الأسفنج التي تعمل بشكل لطيف في عملية التنظيف.

طريقة استخدام المنظف :


DSC_0229-2-3 

   ، بللي الأسفنجة ثم قومي بإنشاء رغوة دسمة عن طريق مسح القالب الموجود بداخل العبوة بعدها  امسحي البشرة بالأسفنج مع مُراعاة ترك الرغوة الدسمة على الوجه لمدة دقيقتين قبل شطفها بالماء.

يمكن استخدام الصابون لمناطق الجسم المتصبغة فهو مُصمم للاستعمال على مناطق واسعة من الجسم بنفس الطريقة وترك الرغوة الدسمة على المنطقة المصابة لمدة 2 ثم شطفها بالماء.

مدة استخدامي للمنظف 4 شهور والنتائج تظهر بعد 3 شهور من الاستخدام المتواصل ،والتي تتمثل نتائجه في زيادة اشراقة البشرة وصفائها ،علماً أن التصبغات القوية بالبشرة تأخذ مدة أطول في العلاج .

في حال تصبغات البشرة  العلاج يستغرق وقت طويل حتى ظهور النتائج ،لذلك الصبر ضروري أثناء العلاج وعدم الاستعجال في ظهور النتائج لأن المنتجات تعمل ببطىء ،فليس هناك مُنتجات سحرية تعمل على مسح كل الشوائب في ليلة واحدة !

الكثير يبالغ في وصفه للمنتجات بأنها قامت بعملها في 3 أيام!

لنكن واقعيين أكثر ،لوكان هناك فعلاً مُنتجات بتلك الفعالية السحرية سيتوقف الأطباء عن العمل في العيادات الطبية!

كل المنتجات تستغرق وقت حتى تعطي نتائج مع الاستمرار المتواصل والطويل ،لكن لاتعلق الآمال الكبيرة حولها ، فالمنتجات المتوفرة بالأسواق عملها سطحي أي أنها تعالج الأمور البسيطة كالتصبغات ،أما الأضرار البالغة في البشرة فهي تحتاج تدخل طبي لإصلاحها .

 القالب يحتوي على كمية كبيرة تكفيك لمدة 6 شهور أو أكثر حسب استخدامك له 

هل سأكرر الشراء 

بالتأكيد نعم ، فهو المُفضل لدي حالياً 

تقييمي للمنتج 

10 من 10

صابونة الزنك 

 

DSC_0318-2

 يبدو أنها الشيء الذي سأستمر عليه للأبد !الشيء المفضل عندي والذي أنصح الجميع بإقتنائه !

قالب صابون الزنك والذي تحدثت عنه سابقاً في المدونة من أفضل أنواع الصابون التي قمت بتجربتها ،تمنع ظهور القشور على الوجه وتخفف من الأكزيما وتعالج مشاكل فروة الرأس كالحكة والقشرة وعلاج حروق الشمس والحكة والصدفية ، ويمكن استخدامها للجسم لمعالجة الأكزيما و ترطيب البشرة الجافة ،مكوناتها طبيعية وغني بالشوفان ويحتوي على الزنك الذي يعمل على علاج مشاكل الجلد وكمطهر فعال ضد البكتيريا .

استخدمها مرة في اليوم لغسل الوجه ، أما لفروة الرأس فاستخدامي لها دائم عند كل استحمام ،،فهي تعمل على التخفيف من الحكة وعلاج القشرة وتنظيف الفروة ،بشرط أن يتم ترك الصابون لبضع دقائق على فروة الرأس ،بالنسبة لي 5 دقائق كافية ثم شطف الشعر بالماء وبعدها استعمل الشامبو لغسل الشعر .

الخطوة الثانية :التونر

 

DSC_0239-2

في الحقيقة أنا من الأشخاص الذين يعتقدون أن التونر فقط مجرد تنقية للبشرة! أي أن قدرته على العلاج محدودة وضعيفة !لكن بعد تجربتي لهذا التونر تغيرت نظرتي كُلياً حول إمكانيات التونر لذلك أشدد على اختيار مكونات التونر المُناسبة لإحتياجات بشرتك أنت فقط .

هذه المرة وقع اختياري على تونر pca بعد قراءة مكوناته ، الغنية بالأحماض اللبنية مع حمض الستريك 

من المعروف أن الأحماض اللبنية "حمض اللاكتيك" من الأحماض القوية التي تنتمي إلى عائلة أحماض ألفاهيدروكسي والتي لها تأثير سريع على البشرة فهي تخترق البشرة بسرعة حيث تزيل الخلايا الميتة من على سطح البشرة ،وتعمل على ترطيب الجلد  وإمداده بالرطوبة اللازمة 

مكونات التونر الفعالة 

حمض اللاكتيك 

يساعد على إزالة الخلايا الميتة من على سطح البشرة وتنشيط الكولاجين وزيادة نسبة الرطوبة في الجلد،وعلاج الجفاف،وحب الشباب والبقع والحد من التصبغات والخطوط الدقيقة والتجاعيد 

حمض الستريك

يعتبر من الأحماض التي تساهم في تفتيح واشراقة البشرة وحمايتها من الجذور الحرة  

عصير أوراق الصبار 

يساعد على صقل المسام وترك البشرة ناعمة 

مكونات نباتية أخرى

تساعد على قبض المسام والحد من ظهورها في الوجه فضلاً على أنها تعمل على تهدئة الجلد 

لذلك أجد أن التونر هو خطوة أساسية للبشرة الدهنية والمختلطة ، كونهما معرضين لتوسع المسام بسبب الدهون التي تفرزها البشرة بشكل مستمر وتسبب توسع المسام ، فالتونر يقبض المسام ويحد من ظهورها مرة أخرى .وإرفاقه ضمن روتين العناية اليومي ضروري .

علماً أن المسام إذا توسعت لايوجد علاج فعال حتى هذه اللحظة لإزالتها نهائياً من البشرة ، فقط يمكن اخفائها عن طريق الكريمات المؤقتة !

تجربتي 

بما أنني اقدر عمل الأحماض وأعلم جيداً مدى فعاليتها على البشرة أثناء الاستمرار ،،كنت واثقة من قدرة التونر على تصفية البشرة !

ستشعرين أثناء تطبيق التونر على البشرة بوخز ولسعات بسيطة وخفيفة على بشرتك لاتستمر سوى ثوان معدودة  والسبب يعود إلى وجود أحماض ألفاهيدروكسي التي تتغلغل بسرعة إلى أعماق الجلدو تعمل على تنظيف المسام وإزالة الخلايا الميتة وتصفية البشرة .

التونر يعمل بالنسبة لي بشكل مُذهل من حيث ترطيب البشرة وإزالة الخلايا الميتة ،مع الاستمرار لاحظت نداوة ورطوبة ولمعان في البشرة والسبب هو وجود الأحماض اللبنية التي تعمل على الترطيب والتقشير وتوحيد لون البشرة .

تبدأ النتائج بالظهور بعد 6 اسابيع من الاستخدام المتواصل بمعدل مرتين باليوم أو مرة واحدة ،ومع الاستمرار ستلاحظين تحسن في ملمس ومظهر  البشرة من حيث الترطيب واللمعان.

طريقة الاستخدام 

بللي كُرات أو مسحات القطن بالتونر ثم قومي بتطبيقه على البشرة مباشرة 

يستخدم مرتين في اليوم ويمكن التكرار حسب الحاجة 

يمكن استخدامه لأي منطقة من مناطق الجسم المتصبغة .

ملاحظة 

التونر مُناسب لكافة أنواع البشرة ، وخاصة الدهنية والمعرضة لحب الشباب

هل سأكرر الشراء 

بالتأكيد نعم 

تقييمي 

10 من 10 

الخطوة الثالثة :السيروم المعالج 

DSC_0237-2

 PCA SKIN A AND C SYNERGY SERUM

تحدثت عن السيروم منذ مدة على المدونة هنا  ، لذلك حديثي عنه سيكون مُقتضب لأن جميع التفاصيل عن المنتج دونتها سابقاً في موضوع مستقل !

السيروم من المنتجات المفضلة لدي منذ مدة ودائماً أكرر شرائه فكما هو معروف أن السيروم يكون تركيز المواد فيه أعلى من الكريمات الأخرى وسريع النفاذ للبشرة بدون أن يترك أي أثر دهني !

  وظيفة السيروم هو تصفية وتطهير البشرة والعناية بها وحمايتها من الجذور الحرة بفضل احتوائه على فيتامين أ وفيتامين c ومكونات أخرى تساهم في صفاء البشرة ،مايعيب المنتج أنه ينفد بسرعة فالكمية لاتكفي إلا لشهر أو شهر و نصف على الأقل 

لكنه فعال ،حتى أنني أوصيت والدتي وقريباتي باستخدامه ودخل ضمن مفضلاتهم ،لأن المنتج يعمل بالفعل .

،التغيرات الإيجابية التي يضفيها على البشرة هي اشراقة الوجه ، وتطهير البشرة من البكتيريا مما يساهم في زيادة صفاء البشرة ،كما أنه يساهم في علاج الحبوب ويحد من ظهورها ،ويساعد على تنشيط الكولاجين في البشرة .

هل سأكرر الشراء 

نعم بالتأكيد فهو المفضل لدي حتى هذه اللحظة ولو طُلب مني اختيار منتج واحد من بين منتجات العناية سأختاره هذا المنتج لوحده لأنه بالنسبة لي يمكن أن يصنع الكثير لبشرتي .

الخطوة الرابعة :الجل المعالج للتصبغات

DSC_0416

جل التصبغات الخالي من الهيدروكينون 

 ،الجل يأتي في  عبوة داكنة  اللون للحفاظ على المواد من التلف أثناء تعرضها للضوء،قوام المنتج جل شفاف سريع الامتصاص أثناء تطبيقة على البشرة ولايترك أي أثر دهني وبديل مناسب لمن يعاني تحسس من مادة الهيدروكينون 

  يحتوي على كمية كبيرة من أحماض ألفاهيدروكسي التي تعمل على تجديد خلايا البشرة والتقليل من البقع والتصبغات الجلدية والخطوط الدقيقة .

المكونات الفعالة في الجل 

حمض الأزليك 

يعتبر مطهر  للجراثيم المسببة لحب الشباب ويمنع تكون الرؤوس السوداء وعلاج للتصبغات الجلدية 

حمض الكوجيك

يقشر البشرة ويحد من التصبغات الجلدية 

حمض اللبنيك

 يعمل على ترطيب البشرة ، والحد من البقع وعلاج التصبغات وتنشيط الكولاجين وتقشير البشرة 

حمض الستريك 

يعمل على تفتيح البشرة 

 الجلوتاثيون 

يعتبر من مضادات الأكسدة القوية والتي يتم انتاجه بشكل طبيعي بالجسم 

تجربتي 

لايوجد منتج سحري يعطي نتائج مذهلة في مدة زمنية قصيرة  ، حيث تبدأ علامات التحسن بالظهور خلال 6 أسابيع ومع الاستمرار تظهر علامات التحسن ،

الجل غني بأحماض الفواكه وهذا سبب شرائي له ، كنت ابحث عن منتج خفيف جداً بعيد عن قوام الكريم ! 

بشرتي فاتحة وسريعة الاحتراق من أشعة الشمس لذلك اقتنائي للجل من أجل المحافظة على بشرتي وحمايتها من التصبغات لذلك حرصت على أن يكون خالي من الهيدروكينون وأن تكون جميع مكوناته خالية من المواد الكيميائية ،لأن الهدف من استخدامه للعناية اليومية بالبشرة

طريقة استخدمي للجل هي عن طريق خلط الجل مع السيروم في اليد ثم تطبيقه على البشرة ،،المنتج يعمل بشرط الاستمرارية في استخدامه أي يحتاج لمدة زمنية معينة حتى تبدأ علامات التحسن بالظهور .

الجميل في منتجات PCA  يمكنك خلط المنتجات لزيادة فعاليتها ،حتى أن الموقع يحتوي على مقالات بهذا الخصوص ويوضح المنتجات التي يمكن خلطها لزيادة فعاليتها 

يمكن استخدام الجل على أي منطقة من مناطق الجسم المتصبغة وآمن للحامل ومثالي للبشرة الحساسة .

 

جهاز التقشير الكرستالي 

DSC_0327-2-3

اقتنيت الجهاز من سنوات واستخدامي له غير دائم ،لكن بعد أن غيرت الأيقونات واستخدمت الأيقونات الحمراء ،احببت الجهاز كثير و شعرت بفعاليته ،كون الأيقونات الأخرى ضعيفة ولم ألحظ أي تغيير سوى نعومة في ملمس البشرة فقط، أما بعد اقتنائي الرؤوس الحمراء احببت الجهاز أكثر،كونها تعمل على إزالة الخلايا الميتة ويترك ملمس البشرة أكثر نعوموأكثر اشراقة.،خاصة لو كان لديك مناسبة فالجهاز يفيدك من ناحية تنظيف البشرة لتستقبل كريم الأساس بشكل أجمل .

استخدامي لها مرة واحدة في الأسبوع .

الأيقونات التي تحتوي على حبيات كرستالية مضغوطة مخصصه للاستخدام 4 مرات فقط ،بعدها تصبح غير فعالة ،لذلك يتم استبدالها بمعدل مرة كل شهر  .

سأتناول موضوع منفصل عن الأيقونات الحمراء الخاصة بالجهاز كونها تستحق أن يُفرد لها تدوينة خاصة بمفردها.

هذا هو روتين العناية الخاص ببشرتي اخترت المنتجات السائلة والمركزة والخفيفة كونها تُلائم طبيعة بشرتي أكثر ، علماً أن جميع المنتجات التي ذكرتها تناسب كافة الأعمار وكافة أنواع البشرة ،حيث أن إحدى قريباتي ووالدتي تستخدمان نفس البرنامج الذي اتبعه حالياً.

جميع المنتجات الطبية تم طلبها من النت 

دمتم بجمال 

9 Comments

  1. رجا
    8 أغسطس, 2014 / 8:30 ص

    أولا مدونتك جدا رائعة وراقية من كل النواحي  معلومات مفيدة وأسلوب رائع وصور جميلة جدا (ماشاء الله ) 

    حابة اخذبرأيك 

    انا ماقد استخدمت على بشرتي مقشرات زي الجلايكولكس 

    ومن خلال مدونتك قررت اشتري الكريم المقشر والمنظف المرطب تبعو اللي ذكرتيهم في موضوع سابق للعناية بالبشرة 

    بس لما شفت هادا الموضوع حبيت هادي المنتجات كمان 

    فهل ينفع اشتري هادي المجموعة واستخدمها في نفس الوقت مع مقشر الجلايكوليكس والمرطب تبعو 

    انتظر نصيحتك 

    شكرا لك 

    • Mona (إدارة الموقع)
      11 أغسطس, 2014 / 7:34 ص

      شكراً عزيزتي على كلماتك الجميلة ،ممنونة لك ، بخصوص المنتجات أرشح لك مجموعة pca 

       

  2. ريو
    9 أغسطس, 2014 / 6:53 ص

    يعطيك العافيه حبيبتي ماقصرتي حصلت كل الكريمات بامازون بس الصابونه هل هي تابعه لنفس الماركه وﻻ شاريته من صيدليه او موقع ثاني صراحه اعجبن نظامك وخاصه ان بشرتك نفسي مختلطه وصافيه ودي بس باشراقه ورونق 🙂  

    • Mona (إدارة الموقع)
      11 أغسطس, 2014 / 7:30 ص

      اهلاً عزيزتي 

      الصابونة متوفرة بأمازون هذا اسم الصابونة  

      Noble Formula 2% Pyrithione Zinc Bar Soap

      وسيروم pca c and a راح يعطيك اشراقة ورونق لوجهك 

       

  3. maya
    7 فبراير, 2015 / 2:34 ص

    لو سمحتي ما هو اسم القالب الصابوني بحثت عنه في موقع الدكتورة ولم أجده ، هل يمكن أن تدليني على موقع يكون متوفر فيه وشكرا ؟؟

  4. Nada
    19 فبراير, 2015 / 1:28 م

    عندك حساب بالانستقرام 

    • Mona (إدارة الموقع)
      15 مارس, 2015 / 2:13 م

      monaalmarzooq  نعم عندي حساب بالانستقرام وهو

  5. semon
    14 يوليو, 2015 / 9:24 م

    يا اختي كيف احصل ها المنتجات؟

  6. 8 أغسطس, 2017 / 5:34 م

    ابا اعرف كم تكلف دي المنتجات اسعارها ؟ من فين أخدها ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *